الجودة هي مفتاح النجاح

تعتبر المواصفة العنصر الرئيسي ضمن الأنشطة المتعلقة ببناء الجودة والمسماة اليوم (MSTQ). أي المترولوجيا والمواصفة والاختبار والجودة. في البداية استخدمت المواصفات لأغراض تجارية من أجل ضمان صحة الأوزان والمقاييس ودقتها (الموازين ، مقاييس الحرارة، عدادات الكهرباء وغيرها).   ونحن في مجموعة العليان نعتمد ضمان الجودة والنوعية ومراقبتها ويتم إتباع أعلى المعايير المطلوبة فيما يتعلق بطريقة الإنتاج ومعدات المـصنع وتخزين مكونات الخرسانة وإحتياطات الجو الحار والتحكم بالجودة ومراقبتها حيث إن الشركة لديها إدارة مراقبة الجودة والنوعية تشتمل على قسم المختبر و قسم المواد الخام. اولاً / المختبر تمتلك الشركة مختبر كامل التجهيز يقوم بإجراء جميع الاختبارات المطلوبة لإنتاج الخرسانة الجاهزة طبقاً للمواصفات والمقاييس من أجل ضمان استمرار الجودة العالية والنوعية المطابقة للمواصفات السعودية المعتمدة .وقد تم التعاقد مع مختبر معتمد محايد لإجراء جميع الاختبارات الدورية على المواد الخام من اجل الحفاظ على الثقه والامانه بين الشركة والمشترى . ثانياً / معايرة معدات المختبر يتم معايرة جميع الموازيين ومكائن الكسر من قبل شركات قياس محايده ومعتمده.   لذلك فقد أصبح تطبيق المواصفات والجودة ، أداة فعالة لنقل التكنولوجيا وتطوير جودة المنتج وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجين المحليين لدخول الأسواق الخارجية وللحفاظ على مواقعهم في السوق الداخلية.             * من التعاريف الأخرى للجودة: -              الجودة هي الملاءمة للاستعمال أو الغرض. -              الجودة هي المطابقة للمتطلبات أو المواصفات. -              الجودة هي مدى إرضاء الزبون.
  • من الضروري ربط مفهوم الجودة بالمضمون الاقتصادي يصنع المنتج أو السلعة بشكل مربح بالنسبة للمصنع من جهة وبحيث يكون السعر بمتناول القدرة الشرائية للمستهلك من جهة أخرى.
  • ومن الضروري أيضاً ربط الجودة بحاجات المجتمع ذات الصلة بالصحة والسلامة والأمان والتي تمس الإنسان والبيئة.
إن الهدف الرئيسي للجودة هو إرضاء الزبون سواء كان داخل المؤسسة أو خارجها. ويتم حشد كل الجهود في المجموعة لتحقيق هذا الهدف.   وبإيجاز نقول إن اهتمام المجموعة بالجودة وتحسينها لها سيخفض التكلفة من جهة نتيجة لخفض العيوب والهدر ويحسن الإنتاجية لديها من جهة أخرى، نتيجة لتحسين العمليات فيها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله